مــــــــــــكان الــــــــــعــــمـــل | | النشــــــــاط الــــــــريـــــاضي : | |
- ســـــــاحـة الـــمؤســــســــة | | | |
- ملعب مسطح/ 4 - كرات / أقماع / صفارة. | |
- الرغبة في تقاسم الأدوار والتكيف مع قواعد اللعب. | - الكفاءة القاعــــديـــــة : |
- تعلم أبجدية اللعبة ( الوضعية الأساسية). | - الهــدف التعليمي : (02) |
- التــــوجـــيهــــــات : | | - ظـــــروف الانــــجـــــــــــــاز : | | |
- الحفاظ على التنفس الطبيعي . | - الانضباط و التنظيم.داخل الفوج – إتباع توجيهات قائد الفوج . | - الحالة التعلمية رقم =01 *تقديم موضوع الحصة / بعد التحية و تجمع القسم * تسخينات عامة يقودها قائد الفوج في فرقته تحت إشراف الأستاذ . * تسخينات خاصة : حركات مرونة / استرخائية من أجل تحسين الاستعداد البدني و الرياضي . |
| |
- التريب على الوضعية الأساسية . - تثبيت الأقدام على أرضية الملعب . - توظيف كل أعضاء الجسم من أجل التغطية و حماية المرمى. | - إحتفاظ اللاعبين في أماكنهم الخاصة . - إنسجام حركات كل لاعب في منطقته. - تغطية المناطق الشاغرة بين اللاعبين. | - الحالة التعلمية رقم: 02 - تمركز اللاعبين في منطقة زاوية الملعب. - إستخدام الوضعية الأساسية عن طريق التنقل فوق المنطقتين ذهابا ًو إيابا ً عن طريق خطوات الزحف على مسلك منحرف و منعرج. Z - ) |
| |
- عدم إتباع الكرة أو حملها و الجري بها. - البحث على الفضاء الشاغر و الإبتعاد عن المراقبة لإستقبال الكرة في ظروف حسنة. - فتح اللعب من كل جهات الملعب. | - الإنتشار و وتغطية المساحات الفارغة. - المساندة لحاملي الكرة . - التنقل و التمركز المحكم فوق الميدان. | - عمل على شكل لعبة باستخدام التمريرة العشارية ، في 4 ورشات. |
|
- إشراك كل اللاعبين في نقل الكرة نحو منطقة الخصم. - التنسيق بين اللاعبين للدفاع و حماية المنطقة - تقاسم المسؤولية و المهام بين اللاعبين. | - فرض الحماية و التغطية السريعة للمنطقة. - الرجوع السريع للمنطقة عند تضييع الكرة . - التنقل السريع نحو الهجوم بتنظيم محكم. | - تثبيت دفاع في المنطقة وانطلاق الهجوم من منطقته بغارات هجومية فإذا نجح في هجومه كرر الهجوم إنطلاقا ً من وسط الميدان، وإذا فشل في هجومه استخلف مكان الدفاع . |
|
العمل لمدة 6 د - إبراز بعض الحالات التصرفية أثناء اللعب : كالأنانية / التسرع / وضعية الذراعين | | - المرحلة التعلمية رقم = 03 * جمع عناصر القسم على حسب الفرق - إعطاء توجيهات من طرف الأستاذ - مناقشة جماعية بين التلاميذ و الأستاذ | | |